الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نيفين القباج.. وزيرة نابغة تمتلك خبرات هائلة في برامج «الحماية الاجتماعية»

الخميس 11/نوفمبر/2021 - 10:03 م
نيفين القباج
نيفين القباج

منحنا يوم 10 نوفمبر من عام 1965 طفلة نابغة، زاد نبوغها يومًا بعد يوم، فأنهت دراستها الثانوية لتلتحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالقاهرة وتتخرج منها عام ١٩٨٧ ثم تكمل نبوغها ودراستها وتحصل عام ١٩٩٢ على الماجستير من جامعة كارلتون بكندا.

وزيرة الهجرة الدكتورة نيفين القباج، التي تمتلك خبرة تجاوزت الـ20 عامًا في مجال الحماية الاجتماعية والبرامج التنموية، وكانت البداية بعملها كباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وما لبثت أن اتجهت إلى جامعة أوتاوا بكندا للعمل بها عام 1995، كما أحرزت مشاركات ناجحة في العديد من الأبحاث حول قضايا المرأة ثم شاركت عام ١٩٩٧ في البرنامج الإقليمي "المرأة العربية تتكلم".

وبعد عودة القباج لمصر؛ شغلت منصب نائب مدير المؤسسة الأمريكية للتنمية، وكان عام 2003 نقلة مهمة في حياتها عندما انتقلت للعمل كاستشاري للتخطيط الاستراتيجي بالمجلس القومي للطفولة والأمومة، لتعد حينها الاستراتيجية القومية وخطة عمل بعنوان "أوقفوا العنف ضد الأطفال"، كما ساهمت في تنفيذ مبادرة "وقف ختان الإناث" من خلال إعدادها لـ60 ملفا وثائقيا في 6 محافظات، وكذا إعداد الملف التحضيري لإنشاء خط نجدة الطفل ١٦٠٠٠. 

كما تولت مدير برنامج حماية الأطفال بمنظمة اليونسيف مكتب مصر عام 2005 لترتقي في منصبها وتصبح مدير برامج التخطيط والمتابعة والتقييم بذات المنظمة في مصر، وساهمت في تلك الفترة مع المنظمة في وضع مدير برامج التخطيط والمتابعة والتقييم.   

أما عام 2015 فكان شهر إبريل فيه هو أول تواجد لها في وزارة التضامن الاجتماعي لتصبح فيما بعد وزيرة التضامن، فحينها كانت تشغل منصب مساعد أول لوزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية والتنمية.

وبين تلك الفترة وعام 2018 كان لها إنجازات وإسهامات ملحوظة في العديد من الملفات، كل هذا وما سبقه أهلها نائب وزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية، ثم أصبحت وزيرة من وزيرات مصر الأجلاء، ورغم ما وصلت إليه لم تتوقف عن إتمام طريقها التعليمي إذ تعمل حالياً على إتمام رسالة الدكتوراة من جامعة أوتاوا.  لتشغل منصب.

اقرأ أيضًا..

ads
ads